يكتسي الاتصال أهمية بالغة في المنظمات باعتباره وسيلة فعالة تساهم في تحقيق أهداف وخطط التنظيم الإداري، وكذا يساعد في عملية الرقابة الإدارية من خلال مختلف وسائل وقنوات الاتصال، كما يساعد الاتصال الجيد على تنفيذ وأداء الأعمال بطريقة أفضل وأكفأ مما خطط له، كما ساهم في خلق جو من التفاهم والثقة والترابط بين مختلف العاملين داخل المنظمة، وبالتالي فالاتصال يعتبر وسيلة لقيادة وتحفيز الآخرين في العمل مما يؤدي الى نجاح المنظمة.

     ومن هنا ظهرت أهمية العلاقات العامة داخل المؤسسة كنوع من أنواع الاتصال، حيث تم التركيز على هذا المفهوم بعد ظهور الثورة الصناعية وتحديدا بعد أزمة الكساد 1929، حيث اتجهت المنظمات الى دراسة سلوكات الافراد وحاجاتهم سواء داخل المنظمة أو خارجها.

    ومن بين أهم معوقات الإتصال غياب الوثائق والإجراءات الرسمية داخل التنظيم، ومن أهم وسائل مواجهة هذا المعوق هو *التحرير الإداري*، الذي ينظم عملية الاتصال الكتابية داخل المنظمة وخارجها، حيث يسلط هذا المقياس الضوء على مفهوم التحرير الإداري، خصائصه وصيغ كتابته، وكذا أكثر أنواعه انتشارا واستخداما في إدارات المنظمات الجزائرية، حيث يستطيع الطالب من خلال اكتساب هذا المقياس التعرف على كيفية كتابة مختلف المحررات الإدارية من مراسلات، وثائق ونصوص تنظيمية.


تعتبر السنة الأولى ماستر من التكوين الأكاديمي الجامعي لطلبة التسويق أهم مرحلة في الإعداد القاعدي المتخصص في هذا الحقل المعرفي. ويأتي اكتساب مهارات معرفية في مقياس الأساليب الكمية كجزء من عملية التنشئة الأكاديمية التي من خلالها يتحول الطالب إلى متخصص محترف في مجاله العلمي.  وبالتالي فإن تزويده بمختلف الأساليب الكمية ذات الصلة بالفكر التسويقي. يفتح له آفاق التكوين الأكاديمي النوعي في هذا الحقل المعرفي، فيكتسب المقدرة على التحليل الكمي التسويقي وبناء  مهارات  في كيفية الاعتماد على النماذج الكمية في التحليل واتخاذ القرارات التسويقية المثلى.


مقرر مقياس أخلاقيات التسويق

يتضمن هذا المساق مادة تطبيقات التسويق الرقمي لطلبة السنة اولى ماستر تسويق والذي يراد من خلاله التمكين والإلمام بأساسيات  التسويق الإلكتروني ومهارات إستخدام تطبيقات التسويق الرقمي

ويتضمن مراجعة شاملة لمبادىء التسويق الرقمي وأسس إستخدام تطبيقات التسويق الرقمي، المزيج التسويقي الرقمي، سلوك المستهلك الرقمي ومؤشرات قياس الحملات الرقمية

التسويق الاستراتيجي للخدمات هو مقياس في التخصص موجه لطلبة الماستر في التسويق الخدمي و المصرفي يهدف الى تمكين الطالب من الاحاطة بالجوانب النظرية المتعلقة بالمفاهيم الاساسية مثل : الاستراتيجية , المنافسة و التشخيص الاستراتيجي كما يهدف الى تزويده بالكفاءات الضرورية لحسن استخدام أدوات التحليل الكلاسيكية و الحديثة مثل المصفوفات و النماذج فيتمكن من خلالها من تقييم حافظة أنشطة المؤسسة أو حافظة منتجاتها و بالتالي اتخاذ القرارات الاستراتيجية المناسبة سواء على مستوى التجزئة أو الاستهداف أو التموقع 

hello dear students the English test it will be from 20:30 to 22:00

answer the questions which are mentioned in the lesson of the concept of production after watching the video and understanding the key concepts of the course .

as soon as possible 

regards.