تعتبر السنة الثانية ليسانس من التكوين الأكاديمي الجامعي لطلبة العلوم التجارية أهم مرحلة في الإعداد القاعدي لهم في هذا الحقل المعرفي. ويندرج اكتساب مهارات معرفية قاعدية في مقياس التسويق، جزءا من عملية التنشئة الأكاديمية التي من خلالها يتحول طالب العلوم التجارية إلى متخصص محترف في مجاله العلمي، وبالتالي فإن تزويد الطلبة بمختلف الأطر النظرية ذات الصلة بالفكر التسويقي وممارساته؛ سوف يفتح لهم آفاق التكوين الأكاديمي النوعي في هذا الحقل المعرفي. لذلك قمنا بإعداد محتوى هذه المحاضرات بهدف إكساب لغة هذا الفرع العلمي لطلبة السنة الثانية ليسانس؛ في صورة مبسطة سهلة.

يعد مقياس الاحصاء 4 من اهم المقاييس بالنسبة للدارس والباحث في العلوم الاقتصادية، بحيث أنه يعد الوسيلة والاسلوب الفعال الذي يمكن أن      يستعمله الباحث لقياس الظواهر الاقتصادية لمعرفة ما حصل، و ما يحصل وما سيحصل، وبالتالي يمكن متخذ القرار من اصلاح الاخطاء والرفع من الاداء والتنبؤ بالمستقبل، وكل ذلك من خلال استعمال علم الاحصاء بما يحتويه من معادلات رياضية ، ومؤشرات احصائية، ويعد الاحصاء 4، المحطة الاهم المستخدمة لفهم الظواهر من خلال دراسة جزء فقط من الظاهرة، اي انه يركز على معرفة خصائص الظواهر من خلال الاقتصار على دراسة العينات الصغيرة ، ومن ثم استخراج احصاءاتها وتقدير معلمات المجتمع أي مؤشرات الظاهرة اجمالا

يعتبر التسويق ركيزة حيوية ودور إداري أساسي تمارسه المنظمات بكافة أشكالها وتنوعاتها. مع تطور الزمن، تعاظمت الاحتياجات البشرية وتنوعت، مما جعل من تلبيتها بالمستويات والكميات والأوقات والطرق الملائمة تحدياً يواجه تلك المنظمات ويهدد استمراريتها. ومن هنا، أصبح التسويق مركباً أساسياً في هياكل وتراكيب المنظمات الحديثة، حيث يتجسد الهدف الأسمى لوجودها في إرضاء احتياجات وتطلعات العملاء.

  • Enseignant: Amel Hafnaoui



hello dear students the English test will be from 20:30 to 22:00