برنامج مادة: احصاء 03

السنة الثانية اقتصاد دولي عن بعد

السنة الجامعية: 2025 - 2026  

 

الفصل الأول: النماذج الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المتقطعة (المنفصلة)
1.     توزيع بيرنولي
2.     توزيع ذي الحدين ) الثنائي)
3.     توزيع بواسون
4.     التوزيع الهندسي
5.     التوزيع فوق الهندسي
الفصل الثاني: النماذج الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المتصلة (المستمرة)
1.     التوزيع الطبيعي
2.     التوزيع المنتظم المتصل
3.     التوزيع الأسي
4.     توزيع Gamma
5.     توزيع Betta
6.     توزيع كاي مربع
7.     توزيع ستيودنت
8.     توزيع فيشر
الفصل الثالث: المتغيرات العشوائية المزدوجة المنفصلة والمتصلة
1.     المتغيرات العشوائية المزدوجة المنفصلة
2.     المتغيرات العشوائية المزدوجة المتصلة


يهدف تدريس هذا المقياس للطالب إلى تمكينه من فهم دور الدولة المالي في الاقتصاد، واستيعاب كيفية إعداد وتنفيذ ومراقبة الميزانية العامة، وتحليل السياسات المالية وأثرها على النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي، مما يساعده على بناء رؤية اقتصادية شاملة حول إدارة المال العام والمسؤولية المالية للدولة.

فالمالية العمومية هي أحد فروع الاقتصاد التي تهتم بدراسة كيفية حصول الدولة على الموارد المالية وكيفية إنفاقها لتحقيق المصلحة العامة، إذ تشمل دراسة الإيرادات العامة كالضرائب والرسوم وعوائد أملاك الدولة والقروض، والنفقات العامة مثل نفقات التسيير والاستثمار والخدمات الاجتماعية. وتهدف المالية العمومية إلى تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتمويل الخدمات العامة وضمان العدالة الجبائية والاستقرار المالي. وتعد الميزانية العامة للدولة الأداة الأساسية في إدارة المالية العمومية، فهي وثيقة قانونية ومالية تتضمن تقديراً للإيرادات والنفقات خلال سنة مالية واحدة، وتخضع لمراحل الإعداد والمناقشة والتنفيذ والرقابة. وعندما تتجاوز النفقات الإيرادات يظهر العجز المالي الذي يمكن تمويله بوسائل مختلفة كزيادة الضرائب أو الاقتراض أو ترشيد النفقات. وتخضع المالية العمومية لرقابة متعددة تهدف إلى ضمان الشفافية وحسن استعمال المال العام، سواء كانت رقابة داخلية أو خارجية من طرف البرلمان ومجلس المحاسبة. وفي الجزائر، تعتمد المالية العمومية إلى حدٍّ كبير على العائدات النفطية، وتسعى الإصلاحات الجارية إلى تنويع مصادر الدخل، وتحسين النظام الجبائي، وترشيد الإنفاق العام، وتعزيز الشفافية لتحقيق تنمية مستدامة وعدالة اجتماعية.

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

مدخل إلى محاسبة التسيير

المحور الثاني

مدخل إلى المخزونات وطرق تقييم المخزون (CMUP, FIFO)

المحور الثالث

طريقة التكلفة الكلية حسب الأقسام المتجانسة

المحور الرابع

طريقة التكاليف المتغيرة

المحور الخامس

طريقة التكلفة القائمة على الأنشطةABC

طريقة التقييم

التقييم بالنسبة المئوية

العلامة

الوزن النسبي للتقييم

امتحان                                        

20/20

وزن المحاضرة

60%

 

امتحان جزئي (امتحانين)       

08/20

-

 

 

وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية

40%

%16

أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء)    

-

-

أعمال تطبيقية                               

-

-

المشروع الفردي                            

-

-

الأعمال الجماعية (ضمن فريق)         

-

-

خرجات ميدانية                             

-

-

المواظبة (الحضور / الغياب )

20/06

3 محاضرة 3 أع موجهة

%12

عناصر أخرى ( المشاركة)              

20/06

%12

تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:

نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=

معدل المادة

 (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

Moy.M


دليل المادة التعليمية Syllabus

 

اسم المادة: اقتصاد كلي1

 

الميدان

علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية

الفرع

العلوم الاقتصادية

 

التخصص

///////

المستوى

الثانية ليسانس

 

السداسي

الثالث

السنة الجامعية

2024/2025

 

التعرف على المادة التعليمية

 

اسم المادة

اقتصاد كلي1

وحدة التعليم

أساسية

 

عدد الأرصدة

06

المعامل

03

 

الحجم الساعي الأسبوعي

4.5 ساعة

المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع)

03 ساعة

 

أعمال م/تط(عدد الساعات في الأسبوع)

/

أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع)

1.5 ساعة

 

مسؤول المادة التعليمية

 

الاسم، اللقب

بهلول لطيفة

الرتبة

استاذ

 

تحديد موقع المكتب

38

البريد الالكتروني

Latifa.bahloul@univ-tebessa.dz

 

رقم الهاتف

0770207758

توقيت الدرس ومكانه

الثلاثاء و الاربعاء

8.00 الى 9.30  المدرج 06

 

وصف المادة التعليمية

 

المكتسبات

مدخل للاقتصاد، اقتصاد جزئي، تاريخ الفكر الاقتصادي، رياضيات

 

الهدف العام للمادة التعليمية

يساعد المقياس الطلبة على فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، كما يُمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي؛ بالإضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تُجسّد الإطار النظري وتربطه بالواقع، في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية.

 

 

أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

 

 - دراسة محتوى المادة، سيكون الطالب قادراً على ما يلي:

- أن يعرف حسابات المجاميع الاقتصادية الكلية ومؤشرات الاقتصاد الكلي وقياسها؛

- أن يميّز بين مختلف النشاطات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين على المستوى الكلي؛

- أن يتحكّم في المفاهيم الأساسية للتحليل الاقتصادي الكلي من خلال دراسة نظرية الاقتصاد الكلي(النظرية الكلاسيكية والكينزية).

 

محتوى المادة التعليمية

 

المحور الأول

مدخل للنظرية الاقتصادية الكلية (مفاهيم ومصطلحات)

 

المحور الثاني

قياس مستوى النشاط الاقتصادي

 

المحور الثالث

بيانات ونماذج قياس مؤشرات الاقتصاد الكلي الوطني والعالمي

 

المحور الرابع

النموذج الكلاسيكي في التوازن الاقتصادي العام

 

المحور الخامس

النموذج الكينزي في التوازن الاقتصادي العام

 

المحور السادس

دوال الاستهلاك طويلة الاجل

 

المحور السابع

نظرية الاستثمار

 

طريقة التقييم

 

التقييم بالنسبة المئوية

العلامة                           

الوزن النسبي للتقييم

امتحان                                        

20/20

وزن المحاضرة

60 %

60 %

امتحان جزئي 1           

5

20

 

 

وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية

40 %

10 %

 

امتحان جزئي 2    

5

10 %

 

أعمال تطبيقية                               

-

-

 

المشروع الفردي                            

5

01 %

 

الأعمال الجماعية (ضمن فريق)         

-

-

 

خرجات ميدانية                             

-

-

 

المواظبة (الحضور / الغياب )

3+2

10 %

 

عناصر أخرى ( المشاركة )              

-

-

 

تدرس المادة في شكل محاضرات  وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:

نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=

معدل المادة

 (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

Moy.M

 

                                                                              المصادر والمراجع (موحدة وطنيا)

 

المرجع الأساسي الموصى به :

 

عنوان المرجع

المؤلف

دار النشر و السنة

 

Macroeconomics

Olivier Blanchard

Seventhedition.|Boston: Pearson, (2017)

 

مبادئ التحليل الاقتصادي الكلي

تومي صالح

دار أسامة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر . ط 2021.

 

الاقتصاد الكلي: نظريات، نماذج وتمارين محلولة

سعيد بريبش

دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2007.

 

مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت):

 

1.      N. Gregory mankiw(2019), brief principles of macroeconomics, ninth edition, Harvard university.

2.      David Romer (2012), advanced  macroeconomics fourth edition, University of California, Berkeley.

3.       مايكل ابدجمان، الاقتصاد الكلي النظرية والسياسة، ترجمة محمد إبراهيم منصور، دار المريخ، الرياض، 2012.

4.       محمد زرقون، أمال رحمان، النظرية الاقتصادية الكلية: محاضرات وتمارين، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2017.

5.       سعيد بريبش، الاقتصاد الكلي: بين النظرية والتطبيق، أعمال موجهة، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2007.

6.       بشير معطيب، الاقتصاد الكلي: دروس وتمارين، ط1،  كليك للنشر، الجزائر، 2008.

7.       محمد الشريف إلمان، محاضرات في النظرية الاقتصادية الكلية: الدوال الاقتصادية الكلية الأساسية القطاع الحقيقي، ج2، ديوان المطبوعات الجامعية،2003.

8.        بول سامويلسون، ويليام نوردهاوس، الاقتصاد، ترجمة هشام عبدالله، ط2، دار الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.

9.       بول كروجمان، تحليل النظريات الاقتصادية، ط1، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة، 2007.

 



مقياس مدخل لإدارة الأعمال هو مقياس يمكن للطالب من خلاله التعرف على مختلف الفاهيم الأساسية لإدارة المؤسسات وإعطاءه رؤية واضحة وشاملة حول المبادئ الجوهرية لتحقيق النجاح والإستدامة في بيئة الأعمال الحديثة

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بالمهارات العملية اللازمة لتصميم وتطوير نظم المعلومات باستخدام قواعد البيانات. يركز البرنامج بشكل أساسي على برنامج  ميكروسوفت أكسس،  حيث ينتقل بالطالب من المفاهيم الأساسية إلى المراحل المتقدمة لإنشاء تطبيق متكامل.

مقياس المنهجية يهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف النظرية والمهارات التطبيقية الضرورية لإعداد بحوث أكاديمية رصينة، بدءًا من فهم المفاهيم الأساسية وأخلاقيات البحث، مرورًا بمناهجه وأدوات جمع البيانات، وصولًا إلى تحليل النتائج وتحريرها وفق المعايير العلمية. كما يمكّن الطالب من استخدام البرمجيات الحديثة لإدارة المراجع والاقتباس، مع احترام الأمانة العلمية. يعد هذا المقياس أساسًا لتكوين باحث قادر على المساهمة في تطوير المعرفة وحل المشكلات.