المقرر الدراسي لمقياس تحليل قواعد البيانات موجه لطلبة السنة ثالثة علوم تجارية تخصص تسويق

          يهدف إلى توضيح وتمكين الطالب من أهمية تحليل البيانات أو المعطيات  Data analysis)‏ من خلال عملية الفحص والتدقيق  وتمشيطها لتكون أكثر دقة، واعادة تشكيلها، وتخزينها أيضا لنحصل ونستنبط في النهاية على معلومات يمكن على اساسها اتخاذ وتحديد القرارات. ولتحليل البيانات طرق عديدة تختلف باختلاف المجال المستخدمة فيه. حيث يمكننا استخدام تحليل البيانات في العلوم والعلوم الاجتماعية والمالية أيضا وغالبا ما نستخدم البرامج الإحصائية في عملية التحليل و من أهمها برنامج spss الذي من خلاله يمكن للطالب تحليل البيانات وحساب التقديرات والتنبؤات المستقبليةويختصر عليه الوقت والجهد.

لذا تم تقسيم محتوى المقياس إلى: 

التعريف ببرنامج spss (   المفاهيم والمتغيرات)  

- مرحلة ادخال البيانات وتحليلها

- مقايس النزعة المركزية ومقايس التشتت والالتواء

- تصميم الاستبيان

- أهم الاختبارات الاحصائية

- اختبار الفرضيات