Informations du cours
المحاضرة الأولى: مقدمة حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
1. تعريف وخصائص الاتصال :
يعرف الاتصال بأنه مختلف العمليات الانسانية التي يتم فيها تبادل المعلومات والمعارف والآراء والمعارف بين الأفراد. ومن خصائص الاتصال أنه عملية تبادلية، سلوك انساني، تفاعلي ، مرن متغير يتطلب وجود لغة مشتركة بين أطرافه، تفاعلي.
2. تعريف وخصائص الإعلام :
يعرف الإعلام بأنه عملية نقل ونشر الأخبار للأفراد عبر إحدى الوسائل الاتصالية والإعلامية كالصحافة، التلفزيون، الإذاعة. ومن خصائص الإعلام أنه شكل اتصالي غير تبادلي وليس تفاعليا وذو اتجاه واحد من المرسل إلى المتلقي أو الجمهور ومن أهم عناصره أنه يتوجب وجود وسيلة اتصالية كوسيط بين الجمهور والمرسل، كما يتميز بالمصداقية، الصدق، الحيادية، الشفافية والموضوعي..الخ
3. أنواع الاتصال والفرق بين الاتصال والإعلام: ينقسم الاتصالي إلى
· الاتصال الذاتي: وهو الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته كالتفكير ، التأمل، التذكر، تأنيب الضمير.
· الاتصال الشخصي: وهو الاتصال الذي يتم بين شخصين أو ثلاث ويكون مباشر ويكون كل أطرافه مرسلين ومستقبلين في الوقت نفسه.
· الاتصال الجمعي: وهو الذي يتم بين الفرد وعدد محدود ويكون مباشر وفوري مثل معلم في قاعة تدريس، امام في خطبة جمعة...الخ.
· الاتصالي الجماهيري: وهو الاتصال الذي يمثل الاعلام وهو شكل الاتصال الذي يتم باعتماد وسيلة إعلامية غير مباشر وغير فوري.
وفي تحديد الفرق بين مفهومي الاتصال والإعلام يرى الباحثون أن الاتصال كمفهوم وممارسة اوسع من الإعلام الذي يصنف كأحد أشكال الاتصال ووظائفه الذي تمثل غير تفاعلية وغير تبادلية بين المرسل والمستقبل فاتصال تفاعلي تبادلي عفوي لا يتوجب حضور وسيلة اعلامية دائما لتتم العملية الاتصالية التي يتوجب نجاحها اشتراك المرسل والمستقبل لغة اتصالية مشتركة ومفهومة بين طرفي اتصال.
4. تعريف التكنولوجيا : هي علم أو منهج وهي مجموعة المهارات والمعارف والخبرات الجديدة التي يمكن تحويلها إلى طرف انتاج أو استعمالها في انتاج لع وخدمات وتسويقها. وهي الأدوات والأماكن هي كذلك الأسس النظرية والعلمية التي ترمي إلى تحسين الأداء البشري.
ويمكن تقسيم التكنولوجيا إلى أنواع :
· أساس التحكم وتنقسم إلى نوعين:
1. التكنولوجيا الأساسية : هي التكنولوجيا تمتلكها أغلب المؤسسات كالأجهزة الحاسوبية والإنتاجية والميكانيكية...الخ.
2. تكنولوجيا التمايز : وهي التي تنفرد بعض المؤسسات في امتلاكها عن غيرها مثل الأجهزة الحاسوبية الذكية والروبوتات..الخ.
· على أساس موضوعها:
1. تكنولوجيا التسيير : وهي تلك التكنولوجيا التي تستخدم في تسيير التدفقات موارد ومن أمثلتها البرامج والتطبيقات التسييرية .
2. تكنولوجيا التصميم : هي التي تستخدم في نشاطات التصميم المؤسسة كالحواسيب وبرامج التصميم والهندسة.
3. تكنولوجيا الأسلوب الانتاج وهي تلك المستخدمة في عمليات التصنيع والمراقبة والعمليات التركيب.
4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال: وهي المستحدثة في معالجة المعلومات والمعطيات ونقلها.
5. تكنولوجيا ذات درجة عالية:وهي التكنولوجيا شديدة التعقيد والتي من الصعب على المؤسسات الوطنية في الدول النامية استغلاله إلا من صاحب البراءة.
6. تكنولوجيا العادية : أقل تعقيد حيث بإمكان المختصين المحليين في الدول النامية استيعابها.
5. خصائص تكنولوجيا الإعلام والاتصال:
· التفاعلية : لم يعد الجمهور مجرد متلقي بل أصبح صانع محتوى ومستهلك للمحتوى في آن ذاته.
· اللاتزامنية : أصبح الارسال والاستقبال وتفاعل مع المحتوى آنيا.
· التنوع : كل الأفراد استطاعت تلبي رغباتهم بمختلف مستوياتهم.
· اندماج الوسائل : حيث أصبح بإمكان وسيلة واحدة أن تكون مجموعة من الوسائل مثلا الهاتف أصبح يمثل وسيلة اتصال ونشر معلومات وصنع محتوى وترفيه...الخ.
· التدوين والمشاركة : أصبح بإمكان الأفراد التعبير عن آرائهم وتسجيل يومياتهم اليكترونيا ونشرها وتفاعل الجماهير المستخدمة معها.
· الاحتكارية : دائما من يمتلك التكنولوجيا يتحكم في طبيعة وشكل انتشارها بمعنى انها ليست متاحة للجميع.
6. وظائف التكنولوجيا الإعلام والاتصال:
· وظيفة توثيقية : هي عملية الأرشفة أو تخزين المعلومات واسترجاع بشكل أسرع وذلك بشكل الكتروني.
· وظيفة إعلامية : وتتمثل في جمع المعلومات والبيانات الصحفية ومعالجة ونشرها أو نقلها إلى الجماهير عبر الوسائل الإعلامية.
· وظيفة تعليمية: تساهم تكنولوجيا الإعلام والاتصال في رفع مستوى التعليم، كذا استحداث طرق جديدة للتعليم عن بعد ونقل الخدمات التعليم والتكوين إلى مناطق معزولة باستخدام أهم تكنولوجيا المعلومات وهي الوسائل السمعية البصرية ومختلف قنوات الفضائيى التعليمية.
· وظيفة الاجتماعية : وهي ربط أفراد المجتمع حول أهداف معينة ومشتركة تغير سياسي مثلا التنمية المستدامة، المسؤولية الاجتماعية، التحرر، التضامن...الخ.
· وظيفة اعلانية وتسويقية : حيث يعتمد المنتجون لسلع والخدمات على وسائل الإعلام وتكنولوجيا الحديثة من أجل التسويق والإشهار لمنتجاتهم.
· الوظيفة البحثية: تستخدم محركات البحث اليوم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي لإجراء البحوث أو الاجراءات البحثية الأخرى كتخزين وجمع المعلومات ونشرها عبر المنصات الرقمية، أو المكتبات البحثية وهو الأمر الذي سهل على الباحثين تبادل الخبرات والبحوث بينهم بأسرع وقت على مستويات عالمية.
- Enseignant: faiza bouzid