Marketing des services
ملخص المطبوعة:
تعالج المطبوعة "مدخل للخدمات" الأهمية المتزايدة لقطاع الخدمات في الاقتصاد المعاصر، حيث أصبح يشكل نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي في كثير من الدول، كما أنه يوفر فرص عمل واسعة. تشرح المطبوعة المفاهيم الأساسية للخدمة، وتبين خصائصها كاللاملموسية والتلازمية وعدم القابلية للتخزين. كما تعرض تصنيفات الخدمات وأوجه التمييز بينها وبين السلع المادية. وتوضح أهمية التسويق في القطاع الخدمي، خاصة عبر المزيج التسويقي الممتد الذي يشمل الأفراد والدليل المادي والعمليات. كما يتم التطرق إلى الفرق بين الخدمة الجوهرية والخدمات التكميلية، وأثر الابتكار في تحسين تجربة الزبون. تؤكد المطبوعة أن قطاع الخدمات لم يعد قطاعًا ثانويًا بل أصبح محورًا رئيسيًا في بناء الاقتصاد الحديث.
- Teacher: MESSANI SORAYA

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من فهم أساسيات إدارة علاقات العملاء (CRM) وأهميته في الأعمال. بالاضافة إلى تعليم الطلاب كيفية جمع وتحليل بيانات العملاء واستخدام برامج وتطبيقات CRM لفهم سلوك العملاء واحتياجاتهم.
كما يمكن من خلال دراسة هذا المقياس تدريب الطلبة على تصميم وتنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة علاقات العملاء، والتركيز على طرق تحسين ولاء العملاء وزيادة رضاهم، وتحسين تجربة العملاء وزيادة الكفاءة التشغيلية في المؤسسة.
من خلال تحقيق هذه الأهداف، سيكون الطلبة قادرين على فهم وإدارة علاقات العملاء بشكل فعال، بما يؤهلهم للمساهمة في نجاح وتطور المؤسسات في السوق التنافسية.
د. آمال حفناوي
- Teacher: HAFNAOUI AMEL

تعتبر السنة الأولى ماستر من التكوين الأكاديمي الجامعي لطلبة التسويق أهم مرحلة في الإعداد القاعدي المتخصص لهم في هذا الحقل المعرفي. ويأتي اكتساب مهارات معرفية قاعدية في مقياس الأساليب الكمية في التسويق، كجزء من عملية التنشئة الأكاديمية التي من خلالها يتحول طالب التسويق إلى متخصص محترف في مجاله العلمي. وبالتالي فإن تزويد الطلبة بمختلف الأساليب الكمية ذات الصلة بالفكر التسويقي وممارساته؛ سوف يفتح لهم آفاق التكوين الأكاديمي النوعي في هذا الحقل المعرفي. فيكتسب المقدرة على ربط التحليل الكمي بالتحليل التسويقي وبناء مهارات في كيفية الاعتماد على النماذج الكمية في التحليل واتخاذ القرارات التسويقية المثلى.
- Teacher: khalid litim

يهدف هذا المقياس لفهم، استيعاب وتحليل تسويق الخدمات العمومية
هذا المقياس موجه لطلبة سنة أولى ماستر تخصص تسويق خدمات
د/ صونيا إسمهان كلاش
- Teacher: souniaismahane kelache

يكتسي الاتصال أهمية بالغة في المنظمات باعتباره وسيلة فعالة تساهم في تحقيق أهداف وخطط التنظيم الإداري، وكذا يساعد في عملية الرقابة الإدارية من خلال مختلف وسائل وقنوات الاتصال، كما يساعد الاتصال الجيد على تنفيذ وأداء الأعمال بطريقة أفضل وأكفأ مما خطط له، كما ساهم في خلق جو من التفاهم والثقة والترابط بين مختلف العاملين داخل المنظمة، وبالتالي فالاتصال يعتبر وسيلة لقيادة وتحفيز الآخرين في العمل مما يؤدي الى نجاح المنظمة.
ومن هنا ظهرت أهمية العلاقات العامة داخل المؤسسة كنوع من أنواع الاتصال، حيث تم التركيز على هذا المفهوم بعد ظهور الثورة الصناعية وتحديدا بعد أزمة الكساد 1929، حيث اتجهت المنظمات الى دراسة سلوكات الافراد وحاجاتهم سواء داخل المنظمة أو خارجها.
ومن بين أهم معوقات الإتصال غياب الوثائق والإجراءات الرسمية داخل التنظيم، ومن أهم وسائل مواجهة هذا المعوق هو *التحرير الإداري*، الذي ينظم عملية الاتصال الكتابية داخل المنظمة وخارجها، حيث يسلط هذا المقياس الضوء على مفهوم التحرير الإداري، خصائصه وصيغ كتابته، وكذا أكثر أنواعه انتشارا واستخداما في إدارات المنظمات الجزائرية، حيث يستطيع الطالب من خلال اكتساب هذا المقياس التعرف على كيفية كتابة مختلف المحررات الإدارية من مراسلات، وثائق ونصوص تنظيمية.
- Teacher: BOUHNIK HOUDA
Developing the reading, writing, listening and speaking skills and abilities of the students of first year masters of marketing of services.
- Teacher: imene halaimia

تنشط المنظمات الحديثة وسط محيط متقلب متصف بالديناميكية والتحولات السريعة، وأصبح بقاؤها مرهونا بمدى قدرتها على التكيف ومواكبة التغيرات والتطورات بصورة دائمة لتتمكن من تحقيق أهدافها وضمان بقائها ونموها واستمرارها في بيئة الأعمال، وفي مثل هذه البيئة التنافسية الأكثر عدائية من أي وقت مضى، أدركت العديد من المنظمات أهمية التوجه نحو الزبائن وتحقيق رضاهم والحصول على ولائهم كأحد المداخل الرئيسية لتحقيق النجاح وتطوير قدراتها التنافسية، وأصبحت تستثمر الكثير من الوقت والجهد والموارد في إقامة علاقة مستدامة مع الزبائن، حيث لم تعد الأساليب التقليدية ذات جدوى لجذب الزبون لمنظمات الأعمال المعاصرة خاصة مع وجود بيئة عالية التنافسية، لذا فإن الفهم السليم للزبون ودوافعه وسلوكياته وتكلفته وربحيته، يعد خطوة هامة في سبيل تحسين أداء المنظمات في ظل هذه البيئة.
تقوم إدارة علاقات الزبائن على محور أساسي يتمثل في الزبون، فهي تسعى لبناء علاقات طويلة المدى مع الزبائن، حيث أن العلاقة ليست هدفا في حد ذاتها بل وسيلة لزيادة ولاء الزبون فإن المنظمات تسعى لإنشاء علاقات تفاعلية قوية على المدى الطويل وشخصنة العرض لكل زبون عن طريق برامج وتطبيقات تساهم في ربط الزبائن بالمنظمة أطول مدة ممكنة، وإقامة علاقات متينة معهم تجارية أو شخصية لضمان استمرارهم في تعاملهم معها باعتبارهم السبب الرئيسي لبقائها واستمرارها.
- Teacher: GHRIEB TAOUES
- Teacher: AIT YAHIA SAMIR
مقياس الانجليزية
الاستاذة: بوغنبوز
- Teacher: ZAHAF SONIA