تغيرت النظرة إلى الإدارة من النموذج البيروقراطي نحو نماذج جديدة للقيادة تدعو إلى سلوكيات وأنماط أداء جديدة، خصوصا بعد أن تزايدت الأعباء الإدارية في ظل تسارع التغيير وثورة المعلومات. ويعتبر التنظيم الإداري من أهم المداخل الحديثة والتطبيقات الرئيسة المستخدمة في تحقيق هذا التوجه، بغرض تجديد العمليات التنظيمية من خلال التركيز على الثقافة التنظيمية والسلوك التنظيمي والهيكل التنظيمي وإجراءات وطرق العمل، حيث لا يستخدم لمواكبة التغيرات والتجديدات الحادثة فحسب، وإنما لمواكبة التغيرات المتوقع حدوثها في مستقبل المنظمة. ويعتبر الهيكل التنظيمي من أهم مخرجات عملية التنظيم التي لابد من معرفة كيفية تصميمه، أنواعه.


وسوف نحاول من خلال هذه المحاضرات تغطية البرنامج الوزاري الموجه لطلبة سنة ثالثة علوم تسيير تخصص إدارة أعمال، تناولنا بشيء من التفصيل في  المحاضرة الأولى: مدخل لنظرية المنظمات شملت مجموعة مهمة من النقاط، المحاضرة الثانية أساسيات حول المنظمة، المحاضرة الثالثة بيئة المنظمة، المحاضرة الرابعة دورة حياة المنظمة، المحاضرة الخامسة الهيكل التنظيمي، المحاضرة السادسة المدرسة الكلاسيكة وتم التطرق بالتفصيل الى نظرية الإدارة العلمية، نظرية التقسيم الإداري، النظرية البيروقراطية، في المحاضرة السابعة تم التطرق الى المدرسة السلوكية بتقديم أهم النظريات من بينها نظرية العلاقات الإنسانية، نظرية الحاجات لأبراهام ماسلو ونظرية xوy، النظرية الثامنة تناولنا في المدرسة الكمية، وأخيرا في المحاضرة التاسعة تتطرقنا الى المدرسة الحديثة وحاولنا عرض أهم نظرياتها.