جاءت هذه المحاضرات بهدف تزويد طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بشكل عام، وطلبة السنة الثانية علوم التسيير بشكل خاص بمرجع يؤسس الطالب من خلاله مفاهيم ومضامين التسويق، وكيفية تطبيقه في منظمات الأعمال، وذلك باتباع أسلوك سهل وبسيط بالاعتماد على الأمثلة لترسيخ الأفكار وارساء المعلومات.

  حاولت هذه المطبوعة تغطية البرنامج الوزاري المقرر لطلبة السنة الثانية علوم التسيير، من خلال عشرة محاضرات تناقش المواضيع الأساسية للتسويق، تطرقت المحاضرة الاولى لمفاهيم عامة حول التسويق، أما الثانية فقد ركزت على مختلف المصطلحات المتعلقة بالتسويق، في حين تناولت المحاضرة الثالثة تحليل البيئة التسويقية، وتطرقت المحاضرة الرابعة للتجزئة السوقية.

وقد ركزت المحاضرة الخامسة نظام المعلومات التسويقية، وسلطت المحاضرة السادسة الضوء على دراسة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه، بينما ركزت بقية المحاضرات على عناصر المزيج التسويقي، بدء بسياسة المنتج، سياسة التسعير، سياسة التوزيع وأخيرا سياسة الترويج.