تعتبر السنة الأولى ماستر من التكوين الأكاديمي الجامعي لطلبة التسويق أهم مرحلة في الإعداد القاعدي المتخصص لهم في هذا الحقل المعرفي. ويأتي اكتساب مهارات معرفية قاعدية في مقياس الأساليب الكمية في التسويق، كجزء من عملية التنشئة الأكاديمية التي من خلالها يتحول طالب التسويق إلى متخصص محترف في مجاله العلمي. وبالتالي فإن تزويد الطلبة بمختلف الأساليب الكمية ذات الصلة بالفكر التسويقي وممارساته؛ سوف يفتح لهم آفاق التكوين الأكاديمي النوعي في هذا الحقل المعرفي. فيكتسب المقدرة على ربط التحليل الكمي بالتحليل التسويقي وبناء مهارات في كيفية الاعتماد على النماذج الكمية في التحليل واتخاذ القرارات التسويقية المثلى.