يمثل التحليل الكمي الأسلوب العلمي المساعد في إتخاذ القرارات التسويقية، وفي هذا السياق يغطي مقياس الأساليب الكمية في التسويق2 أهداف تمكين الطالب من التعرف على بعض  الأساليب الكمية المساعدة في إتخاذ القرارات التسويقية في مجال معالجة عنصر التسعير والتوزيع  موزعا على 13 محاضرة تشمل محوران أساسيان في التسويق: التسعير والتوزيع مع تمارين وحلول تسمح للطالب إكتساب مهارات معالجة مسائل تحديد السعر بالنظر إلى معطيات السوق وأهداف المؤسسة فضلا عن تمكين الطالب من الإلمام بأساسيات التوزيع وقنواته واهم الإستراتيجيات التي يمكن اللجوء إليها من أجل تلبية حاجات ورغبات الزبائن وتحقيق أهداف المؤسسة وبأقل تكلفة ممكنة.